علماء بريطانيون يطورون شاشة هاتف غير قابلة للكسر






بعضنا إن لم يكن كلنا جرب وذاق ذلك الشعور وهو يرى هاتفه يسقط من بين أصابعه ويعلم تمام العلم ما سيحدث له حينما يرتطم بالأرض.
لكن محاولة استخدام هاتفك الجوال من خلال شاشة متشققة يمكن أن يكون شيئاً من الماضي في القريب.
فقد طور علماء بريطانيون شاشة باللمس غير قابلة للكسر للهواتف الذكية، مما سيوفر على المستخدمين الكثير من الأموال التي تنفق في إصلاحها كل عام.
وبتكلفة تساوي خمس من تكلفة شاشات اللمس الحالية، يمكن تعميم التقنية الجديدة على الهواتف الذكية في وقت مبكر من عام 2018 مما سينتج عنه تراجع كبير في أسعار الهواتف وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكومبيوتر اللوحي.
وتصنع الموصلات الكهربائية المستخدمة في شاشات اللمس من أكسيد قصدير الإنديوم (indium tin oxide) وهو معدن نادر وباهظ الثمن.
ولكن مع بدء نفاد إمدادات الإنديوم، أخذ العلماء في البحث عن مواد جديدة. وتمكن الفيزيائيون في جامعة ساسكس بالتعاون مع شركة متخصصة في صناعة الأجزاء الكهربائية الصغيرة في أكسفورد من تطوير أقطاب هجينة من أسلاك الفضة والغرافين. 
وتعتبر أسلاك الفضة من الأسلاك المتناهية الصغر وهي 1/10,000 من عرض شعرة الإنسان في حين أن الغرافين هو أنحف مادة على وجه الأرض.
ويشكل هذاالهجين مادة شفافة ومرنة للغاية مما يجعلها مقاومة للتشققات والكسر. كما أنها تمتاز بتوصيل الكهرباء بصورة أفضل من أكسيد قصدير الإنديوم.
وتبلغ تكلفة المتر المربع من أسلاك الفضة والغرافين 8 جنيهات إسترلينية (40 ريالاً تقريباً) وهو أرخص بكثير من أسلاك أكسيد قصدير الإنديوم الذي يكلف المتر المربع منه 40 جنيهاً إسترلينياً(200 ريال).
وقال آلان دالتون، أستاذ الفيزياء التجريبية في ساسكس "يحاول العلماء منذ فترة طويلة تطوير هاتف أو كمبيوتر لوحي بشاشة لن تنكسر أو تتشقق عند تعرضها للسقوط أو الاصطدام ويمكن لهذا التطور الجديد ان يحول تلك البحوث إلى واقع".

تعليقات